مستوى التنور اللغوي وعلاقته بمهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

          هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التنور اللغوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية ببعض کليات التربية، وکذلک التعرف على مستوى أدائهم لمهارات الکتابة الإبداعية، والکشف عن العلاقة بين مستوى تنورهم اللغوي ومستوى أدائهم لمهارات الکتابة الإبداعية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ لمناسبته لطبيعة هذا البحث، کما تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بالتعليم العام والأساسي بکليات التربية بقنا وسوهاج والغردقة، وبلغ عددهم (300) طالب وطالبة. وقد أعدت الباحثة الأدوات والمواد التعليمية الآتية ،  اختبار التنور اللغوي لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکليات التربية، قائمة مهارت الکتابة الإبداعية المناسبة لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکليات التربية، اختبار مهارات الکتابة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکليات التربية ، بطاقة الأداء المتدرج لتصحيح اختبار مهارات الکتابة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکليات التربية. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية ،  تدني مستوى التنور اللغوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية ببعض کليات التربية (قنا- سوهاج- الغردقة) ، تدني مستوى مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية ببعض کليات التربية (قنا- سوهاج- الغردقة)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية تبعا لنوع التعليم (عام وأساسي) بکليات التربية في مستوى التنور اللغوي لصالح طلاب التعليم العام عند مستوى دلالة 0.01. ،  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية تبعا لنوع التعليم (عام وأساسي) بکليات التربية في مهارات الکتابة الإبداعية لصالح طلاب التعليم العام عند مستوى دلالة 0.01. ، وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بالتعليم العام والتعليم الأساسي بکليات التربية في مستوى التنور اللغوي ومهارات الکتابة الإبداعية عند مستوى دلالة 0.01.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية