مجالات الکتابة الوظيفية ومهارات اللازمة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

          تعددت مجالات الکتابة الوظيفية بوجه عام وکذلک مهاراتها وتعد هذه المجالات هامة جدا فى حياتنا اليومية والعملية بصفة عامة ولطلاب الجامعات وتلاميذ المدارس بمراحلها المختلفة بوجه خاص ،وهنا نتحدث عن أهمية الکتابة الوظيفية وأهم مجالاتها  اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتعد الکتابة الوظيفية کتابة ذات قواعد محددة ، وتنظيمات متعارف عليها ، وتستلزم مهارات معينة ينبغي التقيد بها کما أن مجالات الکتابة الوظيفية متعددة ، ولکل مجال مهاراته الخاصة به ، عدا المهارات العامة التي تلتقي حولها مجالات الکتابة الوظيفية کلها ، فالرسائل الإدارية تختص بمجموعة من المهارات ، کما أن محضر الاجتماع له مهاراته الخاصة به .وهنا نتحدث عن أهم مجالات الکتابة الوظيفية ومهاراتها اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ومن هذه المجالات کتابة الرسائل ، والبرقيات، ومحاضر الاجتماع، والتلخيص ، والملاحظات والتقارير  والبرقيات والمذکرات ، والإعلانات، والتعليمات الهادفة التي توجه إلي الآخرين وکل مجال من مجالات الکتابة الوظيفية له مهاراته الخاصة ،إلا أن هناک مهارات عامة اتفقت فيها جميع هذه المجالات .أما عن المهارات العامة التى اشارات إليها البحوث والدراسات السابقة ، فهى التى يحتاج إليها کل کاتب فى کافة مجالات الکتابة الوظيفية ، إلى جانب المهارات الخاصة بمجال البحث الذى يکتب فيه الکاتب ،حيث اشار على سبيل المثال  محمد فوزى ياسين (2010م) : إلي وجود " مهارات عامة تشترک مع أي عمل کتابي ؛ وهي ما يطلق عليها مهارات الشکل الکتابي ومنها :  استعمال علامات الترقيم بصورة مناسبة ، وخلو الکتابة من الأخطاء الإملائية ، وخلو الکتابة من الأخطاء النحوية ، وخلو الکتابة من الأخطاء الصرفية، وجمال الخط وتنسيق الموضوع ، والابتعاد عن الهامش في بداية الفقرات ، والبعد عن استعمال الکلمات العامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية