استهدفت الدراسة بناء برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية في تنمية عادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية ؛ ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياسين لعادات العقل في القراءة والکتابة ، لقياس هذه العادات ، وتکون کل مقياس من ست وأربعين مفردة تقيس خمس عادات ، وتم ضبطهما ، کما قام الباحث ببناء البرنامج المستهدف ، وطبقت الدراسة على أربعة وسبعين طالباً من طلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الابتدائي بکلية التربية بقنا ، واعتمد الباحث على التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على مدخل التلمذة القرائية في تنمية عادات العقل المنتج ککل لدى طلاب کلية التربية ، وأثبت البرنامج فاعليته في تنمية الأبعاد الفرعية في عادات العقل ، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين عادات العقل في مقررات طرق تدريس اللغة العربية ، وتدريب معلمي اللغة العربية وموجهيها على مدخل التلمذة القرائية واستراتيجياته.
أمين, عبد الرحيم عباس أمين. (2019). برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية لتنميةعادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 38(38), 357-458. doi: 10.21608/maeq.2019.140644
MLA
عبد الرحيم عباس أمين أمين. "برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية لتنميةعادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 38, 38, 2019, 357-458. doi: 10.21608/maeq.2019.140644
HARVARD
أمين, عبد الرحيم عباس أمين. (2019). 'برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية لتنميةعادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 38(38), pp. 357-458. doi: 10.21608/maeq.2019.140644
VANCOUVER
أمين, عبد الرحيم عباس أمين. برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية لتنميةعادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2019; 38(38): 357-458. doi: 10.21608/maeq.2019.140644