التواصل عبر الإنترنت وعلاقته بالاتجاه نحو التعلم النقال والرفاهية النفسية لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا

2 کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين التواصل عبر الإنترنت، وکلا من الاتجاه نحو التعلم النقال والرفاهية النفسية لدى الطلاب، والکشف عن الفروق بينهم في التواصل عبر الإنترنت، والاتجاه نحو التعلم النقال، والرفاهية النفسية التى تعزي إلى التخصص: التربية الفنية، التربية الموسيقية، اقتصاد منزلي، تکنولوجيا تعليم، وتکونت العينة من (172) طالبا وطالبة, واستخدم الباحثان مقياسي التواصل عبر الإنترنت، والاتجاه نحو التعلم النقال (إعداد: الباحثان), ومقياس الرفاهية النفسية (إعداد: أحمد محمد، 2013)، وتوصل الباحثان إلى أن مستويات التواصل عبر الإنترنت، والاتجاه نحو التعلم النقال، والرفاهية النفسية لدى الطلاب أعلى من المتوسط، کما لا توجد فروق دالة بينهم في الاتجاه نحو التعلم النقال، أو الرفاهية النفسية تعزى إلى التخصص، کما توجد علاقة ارتباطية بين درجاتهم على أبعاد مقياس التواصل عبر الإنترنت: الکشف عن الذات، وتطوير الذات، والدرجة الکلية وبين الاتجاه نحو التعلم النقال في حين لا توجد علاقة ارتباطية مع بعد التواصل الاجتماعي، وأخيرا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجاتهم على أبعاد مقياس التواصل عبر الإنترنت: التواصل التعليمي، وتطوير الذات والدرجة الکلية ودرجاتهم في بعد النمو الشخصي على مقياس الرفاهية النفسية، في حين لا توجد أية علاقة دالة بين درجاتهم على أبعاد التواصل عبر الإنترنت: الکشف عن الذات، والتواصل الاجتماعي ودرجاتهم على باقي أبعاد الرفاهية النفسية لدى طلاب جميع التخصصات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية