الثقة التنظيمية فى المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

3 باحث ماجستير - قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية

المستخلص

هدفت هذه المقالة إلى عرض مفهوم الثقة التنظيمية وأهميتها فى المؤسسات التعليمية ثم عرض لبعض خصائص الثقة التنظيمية وکذلک النتائج التى تترتب على انعدام الثقة التنظيمة أو اختفاؤها من المؤسسات التعليمية والعوامل المسببة لإنعدامها، ثم الأساليب التى يمکن أن يتبعها مديرى المؤسسات التعليمية من أجل بناء الثقة التنظيمية وتعزيزها داخلها، کما تقدم المقالة فى النهاية تصور مقترح لبناء الثقة التنظيمية داخل المؤسسات التعليمية يقوم على ثلاث مقومات أساسية لبنائها وهذه المقومات هى المقومات البشرية والممثلة فى وجود قيادات تعليمية فعالة تتصف بمجموعة من الخصائص مثل القدرة على القيادة وحب العمل والرغبة فى العمل ، والمبادرة  واتباع أنماط إدارية حديثة، والشفافية فى العمل الإدارى والانفتاح على الاخرين، والاهتمام بالتنمية المهنية والتطوير والتجديد باستمرار؛ بحيث تکون هذا القيادات طليعة لبناء الثقة التنظيمية داخل المؤسسات التعليمية ، والمقوم الثانى وهو المناخ المؤسسى الجيد الذى يسوده الاحترام المتبادل والاتصال المفتوح وتمکين العاملين وتفويض الصلاحيات لهم مع إرساء ثقافة الثقة التنظيمية داخل المؤسسة التعليمية فى جو مناسب من العلاقات الإنسانية ، وفى النهاية المقومات المادية والممثلة فى النفقات التى تلبى الاحتياجات اللازمة لبناء الثقة التنظيمية من تصميم البرامج التربوية وتدريب المديرين والقيادات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية