المواطنة الصالحة : السمـــــات والمطــــــالب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية کلية التربية جامعة أسوان

2 باحثة دکتوراه - قسم أصول التربية کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مفهوم المواطنة الصالحة ، وعلاقتها ببعض المصطلحات الأخرى  وماذا نصت الأديان والدساتير فى حقوق الطفولة عموماً،  وعناصر المواطنة الصالحة لدى المسلمين وغير المسلمين ، ومعرفة مقومات المواطنة الصالحة لأطفال الشوارع، المواطنة الصالحة وأثرها على الفرد والمجتمع والأم، مشکلات تعوق تحقيق المواطنة الصالحة لدى أطفال الشوارع.  والتوصل إلى الوضع المطلوب لتأهيل أطفال الشوارع للمواطنة الصالحة من وجهة نظر العينة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته، والذى اعتمد على الاستبانة کأداة من أدوات تطبيقه على عينة الدراسة من مسئولى دور الرعاية والأخصائيين الاجتماعيين والخبراء من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:أن تکون الأنشطة مرغوبة لأطفال الشوارع فى السکن داخل دور الرعاية.، و أن تحث الأنشطة على اکتساب أطفال الشوارع معلومات عن تاريخ بلدهم، وأن تحتفل دور الرعاية بالمناسبات القومية، و تقديم کل الأنشطة المناسبة التى تعمل على تدعيم وتأصيل المواطنة الصالحة لدى أطفال الشوارع، تقديم الأنشطة الترويحية لأطفال الشوارع، أن يحث العاملون بدور الرعاية على بث قيم الولاء والانتماء داخل نفوس أطفال الشوارع.أن تکسب الأنشطة أطفال الشوارع السلوکيات الايجابية نحو مجتمعهم ،  تقديم أنشطة للتوعية للمحافظة على الممتلکات العامة من قبل أطفال الشوارع ، وانتهت الدراسة بالتوصل إلى وضع تصور علمى مناسب لمدرسة صديقة لأطفال الشوارع يمکن أن تحقق متطلبات الطفولة ، والوصول بهم إلى المستوى المطلوب کمواطنين صالحين نافعين لأنفسهم ولأوطانهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية