أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر نظام بلاکبورد Blackboard في تدريس جغرافية البيئة على تنمية التحصيل المعرفي والمخاوف البيئية وبعض مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب جامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر نظام بلاکبورد Blackboard في تدريس جغرافية البيئة على تنمية التحصيل المعرفي وتنمية المخاوف البيئية وبعض مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب جامعة بيشة. وقد اقتصرت عينة البحث الحالي على (62) من طالبات المستوى السادس؛ بقسم الجغرافيا بکلية الآداب بجامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية. وقد أعد الباحث بعض أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار التحصيل المعرفي (بالمستويات المعرفية العليا)؛ ومقياس المخاوف البيئية؛ واختبار مهارات التفکير المستقبلي. واقتضى البحث الحالي استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي لأدوات البحث؛ وتم التأکد من تکافؤ مجموعتي البحث من خلال مقارنة متوسطات درجات مجموعتي البحث في التطبيق القبلي لأدوات البحث. کما تم حساب الفروق بين متوسطات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لأدوات البحث. وقد دلت النتائج أن: استخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر نظام بلاکبوردBlackboard  في تدريس جغرافية البيئة يتمتع بقوة تأثير کبيرة في تنمية التحصيل المعرفي والمخاوف البيئية وبعض مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات قسم الجغرافيا. وقد توصل الباحث إلى عدد من التوصيات من أهمها، الاهتمام باستراتيجية الصف المقلوب وأساليب تطبيقها عبر نظام بلاکبورد Blackboard وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدامها،الاهتمام بتنمية مهارات التفکير المستقبلي في المرحلة الجامعية خاصة في برامج إعداد معلمي الجغرافيا بکليات الآداب والتربية، تضمين قضايا المخاوف البيئية في برامج إعداد المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية