الکفاءة السيکومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عميد کلية التربية بقنا سابقاٌ جامعة جنوب الوادي

2 بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

3 باحث ماجستير - قسم علم نفس تربوي کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى الکفاءة السيکومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية بقنا لتزويد الباحثين فى مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس المرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة، وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتى تألفت من (44) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد أساسية وهى (المرونة التکيفية، المرونة الإدراکية، المرونة التلقائية )، على عينة حجمها (200) طالب وطالبة ما بين 20-21 سنة حيث بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (20,83) وبلإنحراف معيارى قدره (2,97)، وتمتع مقياس المرونة المعرفية بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى 0,01، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت لقياسه، وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (0,922 – 0,918).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية