هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة(صورة المعلم، صورة الوالدين)، وذلک من خلال التحقق من ثبات المقياس وصدقه واتساقه الداخلي، وتکونت عينة الدراسة من (120) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتراوحت أعمارهم ما بين(9 -12) سنة بمتوسط (11.07) وانحراف معياري (0.83) ومعدلات ذکائهم ما بين (50-70) درجة على مقياس ستانفورد –بينيه للذکاء (النسخة الخامسة) بمتوسط (64.89) وانحراف معياري (4.56) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ مقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة(صورة المعلم، صورة الوالدين)، يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق والاتساق الداخلي ، وبالتالي صلاحيته للاستخدام وکفاءته السيکومترية، وقدرته على قياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة.
الصادق, عادل محمد, عبادي, عادل سيد, & عبد اللطيف, حسام کمال محمد. (2018). الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 37(1), 136-162. doi: 10.21608/maeq.2018.140715
MLA
عادل محمد الصادق; عادل سيد عبادي; حسام کمال محمد عبد اللطيف. "الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 37, 1, 2018, 136-162. doi: 10.21608/maeq.2018.140715
HARVARD
الصادق, عادل محمد, عبادي, عادل سيد, عبد اللطيف, حسام کمال محمد. (2018). 'الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 37(1), pp. 136-162. doi: 10.21608/maeq.2018.140715
VANCOUVER
الصادق, عادل محمد, عبادي, عادل سيد, عبد اللطيف, حسام کمال محمد. الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2018; 37(1): 136-162. doi: 10.21608/maeq.2018.140715