الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة اسوان

2 باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة(صورة المعلم، صورة الوالدين)، وذلک من خلال التحقق من ثبات المقياس وصدقه واتساقه الداخلي، وتکونت عينة الدراسة من (120) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتراوحت أعمارهم ما بين(9 -12) سنة بمتوسط (11.07) وانحراف معياري (0.83) ومعدلات ذکائهم ما بين (50-70) درجة على مقياس ستانفورد –بينيه للذکاء (النسخة الخامسة) بمتوسط (64.89) وانحراف معياري (4.56) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ مقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة(صورة المعلم، صورة الوالدين)، يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق والاتساق الداخلي ، وبالتالي صلاحيته للاستخدام وکفاءته السيکومترية، وقدرته على قياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة.     

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية