صعوبات تدريس الأدب والنصوص الأدبية وکيفيــة مواجهتهــا في المرحلة الثـانويـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنـا جامعة جنوب الوادي

2 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

3 باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

النصوص الأدبية هي مأثورات من الشعر والنثر ، تتميز بالجمال الفني الذي يؤثر في السامع والقارىء ، وهي وعاء للتراث الأدبي الجيد، والتي يمکن عن طريقها إنماء المهارات اللغوية والتعبيرية والأسلوبية والتذوقية عند الطلاب ، إن النصوص الأدبية من حيث کونها مادة تعليمية ، فإنها تمثل عملية من عمليات التعلم ، التي تهدف إلى إحداث تغييرات مقصودة في سلوکيات المتعلمين في کل من الجولنب العقلية والنفسية والاجتماعية والإدراکية ، کذلک من حيث کونها مادة لغوية فإنها تسعى إلى الإسهام في إجادة النطق وسلامة  الأداء ، وحسن الإلقاء والتعبير ، ودقة الفهم للمسموع أو المکتوب ، إضافة إلي تنمية الثروة اللغوية عند المتعلمين ، أما من حيث کونها مادة إنسانية ثقافية فإن دراستها تساعد المتعلمين علي فهم الطبيعة الإنسانية ،  ولکن على الرغم من أهمية النصوص الأدبية في المرحلة الثانوية  إلا أن تدريسها يواجه العــديد من الصعوبات  في مدارس المرحلة الثانوية بالکويت، ومن أهم هذه الصعوبات ما يتعلق بالمعـلم، وما يتعلق بالمتعلم، إضافة إلى ما يتعلق بمحتوى هذه النصوص ، وما يتصل بطرق وإستراتيجيات تدريسها ، بجانب الصعوبات التي تتصل بطبيعة النصوص الأدبية في المرحلة الثانوية وأسس اختيارها، ومن هنا يجب علي کل من المدرسة ، والمعلم ، والقائمون على تعليم النصوص الأدبية بالمرحلة الثانوية الأخذ في الاعتبار هذة الصعوبات والمعوقات عند تدريسهم للنصوص الأدبية .  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية