تقويم محتوى منهج العلوم للصف الثالث الاعدادي في ضوء مهارات التفکير المستقبلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

             هدف البحث إلى تقويم محتوي منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات التفکير المستقبلي، وتکونت عينة البحث من جميع الموضوعات الواردة في الکتاب المقرر للعام الدراسي 2017/2018 للفصلين الدراسيين الأول والثاني ، واقتصرت عملية التحليل على کتاب التلميذ دون دليل المعلم ، واستخدم البحث المنهج الوصفي  مستخدما أداة تحليل المحتوي ، وقد تم بناء الأداة في ضوء مهارات التفکير المستقبلي والتي تکونت من 41 مهارة فرعية ضمن أربعة مجالات رئيسة وهي مجال مهارات حل المشکلات المستقبلية ، مجال مهارات التوقع ، مجال مهارات التنبؤ، مجال مهارات التصور، وتوصلت نتائج البحث إلى أن محتوى کتاب العلوم للصف الثالث الإعدادي قد تضمن ثلاثة مجالات فقط لمهارات التفکير المستقبلي من أربعة مجالات وذلک بنسب مختلفة حيث حصل فيه مجال مهارات التنبؤ على الترتيب الأول بنسبة 56.23%  يليه مجال مهارات التوقع بنسبة 31.31% وحصل مجال مهارات التصور على الترتيب الثالث بنسبة 12.46% ، بينما مجال مهارات حل المشکلات المستقبلية غير متضمن بکتاب العلوم للصف الثالث الإعدادي وقدم البحث تصورا مقترحا لتضمين مهارات التفکير المستقبلي في محتوى منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء نتائج الإطار النظري والتجريبي للبحث .

الكلمات الرئيسية