دور الموجه الفني بمدارس المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 باحث ماجستير - قسم قسم أصول کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

         تناولت المقالة عدة محاور، التعريف بالموجه الفني ، والأهداف التى يحققها الموجه الفني، وصفات وخصائص الموجه الفني الناجح ، وکفايات الموجه الفني، والأسس التى يقوم عليها دور الموجه الفنى فى الاتجاهات المعاصرة : يعد دور الموجه الفني من أهم المدخلات التربوية فى منظومة التعليم باعتباره أحد القيادات التربوية القادرة على تطوير وتجويد العملية التربوية ودفعها إلى تحقيق المزيد من الأهداف فهو يعايش العمل التربوى فى الميدان ، ويتعامل مع قطبى العملية التعليمية من معلم ومتعلم بصورة مباشرة ومن أهم أدواره متابعة العملية التعليمية فى ميدانها ومعايشة قضاياها ومشکلاتها والإسهام فى السير بها للأفضل، وهو يساهم بدور أساسى فى مساعدة المعلمين على تحسين آدائهم وإثارة دافعيتهم نحو النمو المهنى، وعلى ضوء توجيهاته تتوقف ممارسات المعلمين داخل الصفوف ومن خلال مقترحاته وتعليقاته يمکن إعادة النظر فى المناهج الدراسية وتطويرها ، الأمر الذى يسهم بصورة مباشرة فى تحسين تعليم التلاميذ والارتقاء بمستواهم العلمى وتحقيق الجودة للمدرسة ونيل الثقة العامة من قبل المجتمع المحلى، وتتنوع مهام وأدوار الموجه الفنى بتنوع مجالات المهام المنوط به الاهتمام بها من معلم ومتعلم ومنهج وأنشطة تربوية ،ووسائل تعليمية ،وغيرها. سواء داخل المدرسة أو خارجها ومنها متابعة العملية التعليمية،وتحقيق الخبرة التربوية ،للمعلمين وتزويدهم بأحدث الطرق التربوية فى التدريس والتقويم،وإمدادهم بأسماء المراجع التى تنميهم مهنيا ،والمساهمة في حل المشکلات التى قد تنشب بين معلمي المادة والإدارة المدرسية،ومتابعة تنفيذ التوجيهات الوزارية والتربوية المتعلقة بکافة جوانب العملية التعليمية والتأکيد عليها،هذا بالإضافة الى الجوانب الإدارية الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية