النموذج البنائي للتفکير القائم على الحکمة والذکاء الناجح وفقاً لنظرية ستيرنبرج وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية لدى طلاب الجامعة المتفوقين أکاديمياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ قسم علم النفس التربوى المساعدالمساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل لنموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين           التفکير القائم على الحکمة والذکاء الناجح وفقاً لنظرية ستيرنبرج وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية لدى طلاب الجامعة المتفوقين أکاديمياً، وتکونت عينة الدراسة من 470 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکليات التربية والعلوم والآداب، جامعة جنوب الوادي بقنا، طبق عليهم مقياس التفکير القائم على الحکمة، واختبار الذکاء الناجح وفقاً لنظرية ستيرنبرج، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز السداسية من إعداد/ الباحث، ولمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها تم استخدام الأساليب الإحصائية: اختبار " ت "، حجم التأثير، تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة، التحليل العاملي، تحليل الانحدار المتعدد، نمـوذج المعادلة البنائية، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود تأثيرات دالة إحصائياً لمتغيري النوع (ذکور– إناث) والتخصص الأکاديمي (علمي– أدبي) والتفاعلات المشترکة بينهما على التفکير القائم على الحکمة والذکاء الناجح وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية، وأنه يمکن التنبؤ بتوجهات أهداف الإنجاز السداسية من خلال التفکير القائم على الحکمة والذکاء الناجح، ولقد تبين من خلال المقارنة بين الأبنية العاملية وجود اختلاف بينها لدى مجموعات الدراسة الأربع، کما تم التوصل إلى نموذج بنائي عام يؤثر فيه التفکير القائم على الحکمة على الذکاء الناجح وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية، کما يؤثر فيه الذکاء الناجح على توجهات أهداف الإنجاز السداسية، وبذلک يمکن اعتبار أن الذکاء الناجح متغير وسيطة لتأثير التفکير القائم على الحکمة فى توجهات أهداف الإنجاز السداسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية