النصوص الادبية مفهومها وأنواعها ومعايير اختيارها وأهداف تدرسيها لدى غير الناطقين بالعربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على النصوص الأدبية على تنمية التحصيل، وقد وقع الاختيار على احد عشر معيارا لاختيار النصوص الأدبية لغير الناطقين بالعربية والتي تنطبق الى حد کبير على المتعلمين للغة العربية کلغتهم الأم والتى أوردها، وکان من ابرزها ان تشتمل على تراکيب شائعة حيه الاستعمال فلا تکون نادرة ومجهوره وان تکون النصوص قصيرة وسهلة التناول وعدم التقيد بشهرة الأديب ومناسبة الافکار والتنويع في الأعمال الأدبية و التعريف بها من قصيدة ومقال وقصه ،ومن ثم ينصح القائمون على وضع المقررات التعليمية بالإتيان بالکلمات الفصحى والقريبة من الحياة اليومية للتلميذ حيث يشعر التلميذ بالألفة نحو هذه المفردات ويسهل عليه تعلمها وحفظها وفهم معانيها بسهولة ويسر من خلال السياق العام للجملة ويجب اختيار النصوص التي تحتوى على جمل قصيرة لأن معناها غالبا ما يکون سهلا يمکن ان يقوم المتعلم بتخمين معاينة من خلال السياق، وذلک على عکس الجمل الطويلة التي تکون اکثر صعوبة في الفهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية