دور جامعة الأزهر فى استخدام المستحدثات التکنولوجية فى تعزيز قيم المواطنةالرقمية لدى طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور جامعة الأزهر فى استخدام المستحدثات التکنولوجية فى تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدِّراسة من (150) عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر بکليات الدراسات الإسلامية بنين قنا، وکلية الدراسات الإنسانية الأقصر وکلية التجارة بنات أسيوط، وکلية التربية بنين القاهرة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية مختلفين فى الجنس والدرجة العلمية، وقد رأى الباحث أنها کافية للتطبيق، وقد اعتمد الباحث الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وبعد التحليل الإحصائي أظهرت نتائج الدِّراسة مايلي:وجود قصور لدى جامعة الأزهر فى استخدام المستحدثات التکنولوجية الحديثة مع طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. هناک فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير التخصص العلمي،ولصالح کليات التربية فى مدى استخدام جامعة الأزهر المستحدثات التکنولوجية الحديثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. يمکن استخدام المستحدثات التکنولوجية الحديثة لتنمية المواطنة الرقمية لدى طلاب جامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. هناک فروق دالة إحصائيا يعزى لمتغير الجنس،ولصالح الذکور فى مدى استخدام جامعة الأزهر المستحدثات التکنولوجية الحديثة لتنمية قيم الحوار والمشارکة السياسية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. هناک فروق دالة إحصائيا يعزى لمتغير التخصص العلمى لصالح الذکور فى مدى استخدام جامعة الأزهر المستحدثات التکنولوجية الحديثة لتنمية قيم الحوار والمشارکة السياسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية