دور إستراتيجية التعليم المتمايز في زيادة التحصيل الموسيقي لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية بقنا ـ جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيس ما فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات مادة التربية الموسيقية لدى طلاب الصف الأول من التعليم الثانوي ؟ حيث هدف إلى : معرفة مستوى إتقان طلاب الصف الأول الثانوي لبعض مهارات التربية الموسيقية في مادة التربية الموسيقية ، إعداد قائمة بالمهارات الموسيقية الملائمة لاستخدام الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، التعرف على فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات التربية الموسيقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . کما اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (20) طالب ، وطالبة وأعدت الباحثة اختبار تحصيلي في الوحدة المحددة للبحث حيث اشتمل على الخمس مجالات للتربية الموسيقية  وهى الاستماع والتذوق ، الأداء الآلي والغنائي ، نظريات الموسيقي ، الابتکار الموسيقي وکذلک استمارة استطلاع رأى الخبراء في مدى ملائمة الاختبار القبلي- البعدي لما وضع من أجله وکذلک مقياس اتجاه الطلاب نحو مادة التربية الموسيقية تکتسب الدراسة الحالية أهميتها من أهميـة اسـتخدام الحاسـوب في تـدريس مادة التربية الموسيقية في المرحلة الثانوية، کما أن استکشاف هـذا المجـال سيسـاعد البـاحثين على معرفة المزيد من الحقائق العلميـة والمعرفيـة ممـا يتـيح لهـم الفرصـة لإجـراء دراسات لاحقة في هذا المجال . ومن أهم فروض البحث أنه :  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية علي اختبار التحصيل الموسيقي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية لمقياس الاتجاه نحو مادة التربية الموسيقية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية