المستحدثات التکنولوجية وتنمية مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة اسيوط

2 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية  برنامج تدريبي قائم علي بعض المستحدثات التکنولوجية لتنمية مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية لدي معلمي المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوها، تکونت مجموعة البحث من(30) معلما ومعلمة.استخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي و البعدي،أعدت قائمة بمهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية التي ينبغي تنميتها لدي معلمي المرحلة الإعدادية، أعدت قائمة بالأهداف التعليمية المراد تحقيقها، وأيضا مقياس اتجاه وذلک لقياس اتجاه المعلمين نحو مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية، تم تصميم البرنامج التدريبي القائم علي المستحدثات التکنولوجية، وفي ضوء قائمة الأهداف وقائمة مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية السابق إعدادهما، تم بناء أداتي البحث وهما أختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية، وبطاقة ملاحظة وذلک لملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية، طبقت أدوات البحث علي مجموعة البحث، أثبتت النتائج وجود فرق ذى دلاله إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، هذا يؤکد فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي المستحدثات التکنولوجية لتنمية مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية لدي معلمي المرحلة الإعدادية، وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي القائم علي المستحدثات التکنولوجية في جميع المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية