أثر استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على المفاهيم وعمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ ذوي الدافعية المنخفضة للتعلم بالصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

 هدف البحث إلى تحديد أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج نيدهام البنائي على المفاهيم وعمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ ذوي الدافعية المنخفضة للتعلم بالصف الرابع الابتدائي. وتکونت عينة البحث من (12) تلميذاً وتلميذة تم اختيارهم بطريقة مقصودة من مدرسة الجمهورية الابتدائية بإدارة أسوان التعلمية/محافظة أسوان. استخدم المنهج شبه التجريبي، واستخدم التصميم التجريبي المکون من مجموعة واحدة في ضوء قياس قبلي/بعدي. وتم إعداد مواد وأداتي البحث في وحدة "المادة" المقررة على الصف الرابع الابتدائي خلال الفصل الدراسي الأول، حيث تضمن ذلک دليلاً للمعلم وکتيباً وکراسة أنشطة للتلميذ، وکذا إعداد أداتين هما: اختبار للمفاهيم العلمية، واختبار لعمليات العلم الأساسية. وتم استخدام اختبار ويلکوکسون الرتبي لعينتين مرتبطتين للإجابة على أسئلة البحث والتحقق من فرضيه، وتم حساب حجم التأثير. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کل من: المفاهيم العلمية، وعمليات العلم الأساسية لدي تلاميذ عينة البحث. وکذلک وجود حجم تأثير کبير لتدريس وحدة "المادة" وفقاً لنموذج نيدهام البنائي على متغيرات البحث التابعة. وفي ضوء تلک النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات، منها: أهمية توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتعزيز الدافعية المنخفضة لدي التلاميذ نحو التعلم في موضوعات دراسية أخرى خلال صفوف ومراحل دراسية أخري. کما أشار إلى أهمية إقامة برامج تدريبية لمعلمي العلوم على کيفية تطبيق ذلک النموذج التدريسي في قاعة الدرس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية