بعض المشکلات التي تواجه تطبيق معايير الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال وسبل مقترحة لحلها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الوضع الراهن بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة قنا من خلال التعرف على أهداف رياض الأطفال، وأهميتها، وأهم الأدوار التربوية للعاملين بها، والتعرف على معايير الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال ومتطلبات تطبيقها، وتحديد المشکلات التي تواجه تطبيق معايير الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة قنا وتقديم حلول مقترحة تساهم في التغلب على هذه المشکلات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستبانة طبقت على مجموعة من  معلمات وموجهات ومديري مؤسسات رياض الأطفال الحکومية،  وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود جوانب قصور عديدة داخل مؤسسات رياض الأطفال الحکومية تؤثر سلباً على أداءها لمهامها، وتمثلت هذه الجوانب في کونها مشکلات تعوق التطبيق الفعال لمعايير الجودة الشاملة برياض الأطفال، افتقار أغلب مؤسسات رياض الأطفال لمدير متخصص ومتفهم لمرحلة رياض الأطفال، وجود قصور في تدريب وتأهيل إدارة الروضة للعاملات بها في مجال الجودة،  ضعف التواصل الفعال بين معلمة الروضة وأولياء الأمور، قلة عقد تدريبات ومؤتمرات وورش عمل تساعد على تطوير الأداء المهني للمعلمة، ضعف استخدام طفل الروضة للحاسب الآلي بصورة بسيطة في حدود إمکانياته، ضعف توظيف إمکانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج، ضعف مشارکة أولياء الأمور في خطط التحسين والتقويم الذاتي بالروضة، ضعف وحدة التدريب والجودة في القيام بعملية التقييم الذاتي لمردود أنشطتها على العملية التعليمية، ضعف تطبيق إدارة الروضة لقواعد المساءلة بموضوعية على جميع العاملات بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية