هدفت الدراسة إلى تحديد خصائص الطلاب المتفوقين دراسيًا، وتعرف محددات التفوق الدراسي من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء متغيرات الدراسة، وتقديم بعض التوصيات المقترحة لرعاية ومتابعة الطلاب المتفوقين بدولة الکويت. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي.
وتوصلت نتائج الدراسة لأهمية تعرف طبيعة العوامل المحددة للتفوق الدراسي بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية، حتى يتسنى للجميع تعرفها والتعامل معها ووضع الخطط العلاجية والإثرائية الداعمة لعملية تفوقهم. کما أظهرت النتائج أن العوامل المتعلقة بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية قد جاءت في المرتبة الأولي بالنسبة لترتيب العوامل المؤثرة على عملية التفوق الدراسي من حيث الأهمية. في حين جاءت العوامل المرتبطة بالصحة الجسمية للطلاب في المرتبة الأخيرة.
الظفيري, سلوي عبدالهادي الظفيري. (2019). العوامل المؤثرة على التفوق الدراسي من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 39(39), 53-97. doi: 10.21608/maeq.2019.141042
MLA
سلوي عبدالهادي الظفيري الظفيري. "العوامل المؤثرة على التفوق الدراسي من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 39, 39, 2019, 53-97. doi: 10.21608/maeq.2019.141042
HARVARD
الظفيري, سلوي عبدالهادي الظفيري. (2019). 'العوامل المؤثرة على التفوق الدراسي من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 39(39), pp. 53-97. doi: 10.21608/maeq.2019.141042
VANCOUVER
الظفيري, سلوي عبدالهادي الظفيري. العوامل المؤثرة على التفوق الدراسي من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2019; 39(39): 53-97. doi: 10.21608/maeq.2019.141042