أثر تمثّل الأخلاق المهنية في رفع إنتاجية المدارس الکويتية من وجهة نظر المعلمين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم العالي الکويتية - دولة الکويت

المستخلص

هدفت ھذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر تمثيل الأخلاق المهنية في رفع إنتاجية المدارس الکويتية من وجهة نظر المعلمين فيها، وﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ عينة الدراسة 52 معلما ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرهم ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ العشوائية من بين المعلمين الذين يعملون في مدارس التعليم العام الکويتية. وقد اعتمدت الباحثة أﺳﻠﻮب المقابلة المقننة والمؤلفة من أربعة فقرات موزعة على ﻣﺠﺎﻟﯿﻦ: اﻟﻤﺠﺎل الأول الأخلاق المهنية واﻟﻤﺠﺎل اﻟﺜﺎﻧﻲ إنتاجية المدرسة. وقد أظهرت النتائج أن الادارة المدرسية تقوم بتعريف المعلمين على ميثاق الاخلاق المهنية بنسبة عالية کما ان احترام الآخرين ومراعاة الطلبة نفسيا واجتماعيا والامانة العلمية ونقل المعرفة بالشکل المطلوب  تعد من اهم الاخلاقيات والسلوکيات المطلوبة من المعلم اثناء عمله. واظهرت النتائج أن الالتزام بالاخلاق المهنية له تأثير في رفع انتاجية العمل، وفي ﺿﻮء هذه النتائج إقترحت اﻟﺒﺎﺣﺜة عددا ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت والإقتراحات من اهمها تبني مبدأ الأخلاق المهنية منذ المراحل الأولى في الحياة الجامعية للطالب المعلم. وتزويد المعلمين في بداية عملهم بدليل الأخلاق المهنية مع وصف مفصل عنها، ونشر ثقافة الأخلاق المهنية في مختلف قطاعات الدولة التعليمية والتربوية.

الكلمات الرئيسية