فاعلية توظيف مهارات اللغة في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

بناءً على الملاحظة الشخصية، ونتائج الدراسات السابقة، وضح قصور نمو المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ لذلک سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية توظيف مهارات اللغة في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج التجريبي؛ من خلال الإجراءات التالية: تحديد الوحدة المُستهدف إعادة صياغتها- تحليل محتواها لاستخلاص المفاهيم العلمية التي تضمنتها- إعداد قائمة بالعمليات التي تُنمي المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ثم ربطها بالمفاهيم الواردة بالوحدة السابق تحديدها- إعداد اختبار مدى توافر المفاهيم العلمية بوحدة التوازن البيئي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي- إعادة صياغة وحدة التوازن البيئي ودليل المُعلم الخاص بها؛ باستخدام بعض الأنشطة والتکليفات التي تعتمد على توظيف مهارات اللغة الرئيسة (التحدث- الاستماع- القراءة- الکتابة) بشکل ينمي المفاهيم العلمية المتضمنة بالوحدة- اختيار مجموعتي الدراسة عشوائياً، وتطبيق تجربة الدراسة عليهما، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية توظيف مهارات اللغة في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ فقد کانت الفروق بين أداء مجموعتي الدراسة دالة احصائياً لکل عملية من عمليات تنمية المفاهيم العلمية (التمييز- التصنيف- التعميم) عند مستوى دلالة 0,01، وبحجم تأثير کبير. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية