تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على تصحيح التصورات البيئية الخاطئة وقوة السيطرة المعرفية لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تحديد أثر اختلاف تصميم الاستجابة السريعة في بيئة التعلم بالواقع المعزز على تصحيح التصورات البيئة الخاطئة وقوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من 43 طالبا من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمنطقة الکنوز بمحافظة قنا، وتم تقسيم الطلاب في ثلاث مجموعات تجريبية اختلاف تصميم الاستجابة السريعة في کل مجموعة في بيئة التعلم بالواقع المعزز حيث کانت المجموعة التجريبية الأولى مجموعة الأکواد والمجموعة التجريبية الثانية مجموعة الأيقونات والمجموعة التجريبية الثالثة مجموعة الصور، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التصورات البيئة ومقياس قوة السيطرة المعرفية يعزى إلى تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور) في اختبار التصورات البيئة للطلاب المعوقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي، کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين  متوسطات  درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور) على مقياس قوة السيطرة المعرفية  للطلاب المعوقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي  وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية