دراسة تقويمية لمقرر حقوق الإنسان بالمرحلة الجامعية في ضوء مرتکزات التربية المدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

2 کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى تناول مقرر حقوق الإنسان بالمرحلة الجامعية لمرتکزات التربية المدنية، وذلک بغرض تقويم وتطوير مقرر حقوق الإنسان بالمرحلة الجامعية فى ضوئها، ولتحقيق أهداف البحث ومن خلال أدبياته تم بناء قائمة مرتکزات التربية المدنية حيث اشتملت القائمة في صورتها النهائية على (3) أبعاد رئيسة للتربية المدنية يندرج تحتها (11) مکوًنا رئيسا يتضمن (45) مکونًا فرعيًا، کما تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوي من أجل تحليل محتوي المقرر، والکشف عن مستوى تضمين أبعاد التربية المدنية ومکوناتها الرئيسة والفرعية بمقرر حقوق الإنسان بجامعة جنوب الوادي (موضع البحث).
توصلت النتائج إلى عدم تضمين المکونات الرئيسة والفرعية للتربية المدنية مجتمعة في مقرر حقوق الإنسان، حيث أن المکون الرئيس المتعلق بمهارات التفکير الإبداعي والناقد غير متوافر بالمقرر، بينما تضمن محتوى المقرر (10) مکونات رئيسة متضمنة ثلاثة أبعاد للتربية المدنية بنسب مختلفة، حيث حصل بعد المعرفة المدنية على الترتيب الأول بنسبة 58.17%، يليه بعد المهارات المدنية بنسبة 21.12% ، بينما حصل بعد قيم التربية المدنية على الترتيب الثالث بنسبة 20.71%، وفى ضوء نتائج البحث تم بناء تصور مقترح لتطوير مقرر حقوق الإنسان بالمرحلة الجامعية، وأوصي البحث بضرورة تضمين محتوى مقرر حقوق الإنسان بأبعاد التربية المدنية ومکوناتها الرئيسة والفرعية المناسبة لطلاب الجامعة، والترکيز على المکونات غير الواردة بعد تحليل المقرر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية