فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب کلية التربية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

2 بکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معالجة مشکلة ضعف مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب کلية التربية بقنا (شعبة اللغةالعربية)، وقد تبنت الدراسة برنامجاً قائماً على التعلم المنظم ذاتياً (نموذج بنتريش) کمعالجة تجريبية لتنمية المهارات المعنية لدى الطلاب، وقد أعدت الدراسة قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة للطلاب/ المعلمين، کما تبنت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي لأداتها وهو عبارة عن اختبار مهارات القراءة الناقدة، وتکونت عينة الدراسة من ثلاثين طالباً من طلاب کلية التربية بقنا الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربيةز وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيا (نموذج بنتريش) فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب/ المعلمين وتأکدت من صحة فرضيّ الدراسة بوجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات القراءة الناقدة ککل لصالح التطبيق البعدي.
ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات القراءة الناقدة في کل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بدراسة المشکلات والعقبات التي تحول دون الإفادة من التعلم المنظم ذاتيا، وزيادة الاهتمام بمهارات القراءة الناقدة في المرحل التعليمية المختلفة، کما اقترحت الدراسة إجراء مجموعة من الدراسات والبحوث قائمة على التعلم المنظم ذاتيا فى المرحل المختلفة تکون استکمالاً لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية