فاعليـــة المدخل التفاوضي في تدريس مــادة الفلسفـة لتنمية بعض مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لـدى طـــلاب المرحـلة الثانويــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل علي دکتوراه الفلسفة في التربية - تخصص المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس مادة الفلسفة لتنمية بعض مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام ، وتکونت عينة الدراسة من (30) طالبة للمجموعة التجريبية ، (30) طالبة للمجموعة الضابطة ، وتم إعداد دليل المعلم للتدريس ، کما تم إعداد کتيب الطالب لتدريس الوحدة المصاغة بالمدخل التفاوضي المقررة بالفصل الدراسي الأول للعام 2016/2017 ، وتم إعداد أداتا البحث ( اختبار اتخاذ القرار ، مقياس التنوير العقلي ) ، وتم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) ، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام ، وذلک نتيجة کفاءة المدخل التفاوضي في التدريس المتمثلة في توفير جو تدريسي جعل الطلاب يتبادلون الأفکار والمناقشات والاقتراحات فيما بينهم، مما ساعد في تنمية مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لديهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية