فاعلية توظيف کائنات التعلم المتاحة ضمن المستودعات الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التنوير التکنولوجي و التفکير الإبداعي لدى الطلاب المعوقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسة في التربية - طرق تدريس وتقنيات تعلم التربية الخاصة

المستخلص

يهدف البحث إلى توظيف کائنات التعلم المتاحة ضمن المستودعات الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التنوير التکنولوجي والتفکير الإبداعي لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية وفي سبيل ذلک قام الباحث بتحديد قائمة  بمهارات التنوير التکنولوجي في منهج الدراسات الاجتماعية للطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية کما تم وضع تصور لتوظيف کائنات التعلم المتاحة ضمن المستودعات الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية من خلال إنتاج مستودع کائنات التعلم الرقمية وفي ضوء ذلک تم بناء أدوات البحث التي کانت عبارة عن اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التنوير التکنولوجي و بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهارى لمهارات التنوير التکنولوجي ومقياس التفکير الإبداعي ، وتم تطبيق مستودع کائنات التعلم على عينه البحث من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة قنا وعددهم 19 طالب وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في  الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات التنوير التکنولوجي ومقياس التفکير الإبداعي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية