التعلم القائم علي الخدمة ماهيتـــه ومفهـومـــه وفلسفتــه وفوائده في تدريس الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف التعلم القائم علي الخدمة إلي ضرورة ربط الأطر النظرية بالجوانب التطبيقية لهذه الأطر ، ويتم ذلک من خلال تطبيق المعارف والمعلومات والحقائق والمبادئ والتعميمات التي يکتسبها التلاميذ من خلال دراستهم لمادة الدراسات الاجتماعية في مواقف الحياة اليومية التي يواجهونها في واقعهم الذي يعيشونه بما فيه من مواقف متعددة . کما يؤکد علي مبدأ رئيس يتمثل في المشارکة الايجابية النشطة والفاعلة من جانب التلميذ في المواقف التعليمية المطروحة ، من خلال العمل علي إثارة تفکير التلميذ ومساعدته في التوصل إلي المعارف والحقائق التي يتضمنها الموقف التعليمي المطروح بنفسه وليس من خلال الاعتماد الکلي علي المعلم ، وذلک من منطلق حتمية إثارة تفکير التلميذ نحو المشکلات والقضايا والظواهر التي يعاني منها المجتمع الذي يعيش فيه ، کما يتيح التعلم القائم علي الخدمة العديد من الفرص أمام التلاميذ للمشارکة في عمليات تخطيط وتنفيذ الأنشطة والمشروعات التي تخدم المجتمع المحيط والتي لها علاقة بمقرر الدراسات الاجتماعية ، وبذلک يهتم التعلم القائم علي الخدمة بفتح قنوات للاتصال بين المدرسة والمجتمع ، مما يعود بالفائدة علي کل من المتعلم والمدرسة والمجتمع علي حد سواء . ويؤکد أيضاً علي ضرورة العمل الجماعي وأهميته في اکتساب وتنمية المعارف والمهارات المقصودة من التعلم ، حيث تهتم بکل من التعاون والمشارکة والاتصال بين أفراد ومجموعات العمل ، إضافة إلي أنه يتم تعلم التلاميذ من خلال مجموعات العمل التي تتفاعل وتتعاون فيما بينها للتعرف علي القضايا والموضوعات التي يقومون بدراستها في مقرر الدراسات الاجتماعية سواء أکان ذلک في مرحلة التخطيط أم في مرحلة التنفيذ أو في مرحلة التقويم وعرض الحلول لها 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية