استخدام مواقع التَّواصل الاجتماعي وأثرها في تنمية الأمن الفکري من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - الجامعة العربية المفتوحة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على دور مواقع التَّواصل الاجتماعي في تنمية الأمن الفکري من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى، وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدِّراسة من طالبات مرحلة البکالوريوس في المسارين (العلمي، والإنساني)، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (405)، تم استرجاع (360) منها، وقد رأى الباحثان أنها کافية للتطبيق، واعتمد الباحثان الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وبعد التحليل الإحصائي أظهرت نتائج الدِّراسة: (1) أن أکثر شبکة تَواصل اجتماعي يتم استخدامها من قبل العينة هي (سناب شات) يليها (الإنستغرام)، ثم (اليوتيوب). (2) أن أکثر الأجهزة استخداما في الدخول على تلک المواقع هي (الهواتف الذکية). (3) أن الوقت المستغرق في الاستخدام اليومي لمواقع التَّواصل الاجتماعي من (ثلاث إلى ست ساعات) يوميا حسب رأي العينة. (4)  أن أبرز دوافع استخدام مواقع التَّواصل الاجتماعي لدى الطالبات کان للإلمام بالأحداث الجارية محلياً. يليها، التسلية والترفيه والمتعة، ثم الحوار وتبادل الآراء مع الآخرين. (5) أن أکثر العوامل التي قد تهدد الأمن الفکري في مواقع التَّواصل هي الغلو في الدين والبعد عن المنهج الوسطي المعتدل. (6) أن أفضل الأساليب التي يمکن استخدامها لتنمية الأمن الفکري من وجهة نظر الطالبات هي: تفعيل الدور الرقابي من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبالتعاون مع الجهات المختصة. (7) لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات الدراسة بين استجابات العينة على کل محاور الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية