يتناول هذا المقال التدريس الملطف Gentle Teachingوأسسه والاستراتيجيات والفنيات التدعيمية لهذا الأسلوب ونقاط القوة المميزة للتدريس الملطف، بالإضافة إلى بعض الدراسات العربية والأجنبية التي تؤکد فعاليته کأسلوب علاجي ، حيث إن أسلوب التدريس الملطف کمدخل غير تنفيري، طريقة جديدة في علاج المشکلات ، وقد قدم حديثا کبديل لأسلوب التوجيه التحکمى الکلاسيکي في العلاج ، ويهدف لتعليم کيفية الارتباط والاعتماد المتبادل على الآخرين ، وذلک بأسلوب يتسم بالتهذيب والملاحظة والاحترام والتعاون مع الترکيز على أهمية التقييم (التقدير ) غير المشروط فى التعليم ، وتمثلت أسس هذا الأسلوب في تبنى القيم الديمقراطية ومقامة القيم التسلطية ، استبعاد العقاب ، موقف القائم بالرعاية ، النظرة التفاعلية للسلوک، التکنولوجيا وسيلة لا غاية ، المکافأة الإنسانية ، المساواة التفاعلية ، نحو تفاعلات عادلة بينما مثلت المکافأة ، التجاهل ، إعادة التوجيه ، المقاطعة استراتيجيات هذا الأسلوب بالإضافة إلى الفنيات التدعيمية لهذا الأسلوب ، والتي تمثلت في : تعليم محاولة تلاشى الأخطاء ، تحليل المهمة، المتغيرات البيئية ، المشارکة المتکافئة ، الحوار الذى يتسم بالتقدير غير المشروط ، التشکيل ، التدعيم أو التعزيز ، توفير البدائل (إعطاء الفرصة للاختيار ) ، حقائب المکافأة ، کما تم عرض بعض الدراسات التي تؤکد فعالية استخدام استراتيجيات وفنيات التدريس الملطف Gentle Teaching في خفض صعوبات التعلم، وصعوبات تعلم القراءة .
سليمان, مصطفى أبو المجد, عطــا, أســــــــامة أحمد, & أحـــــمد, هالــــة صــــلاح. (2018). التدريــس الملطف أسسه واستراتيجيات استخدامه في خفض صعوبات تعلم القراءة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 35(35), 430-450. doi: 10.21608/maeq.2018.141154
MLA
مصطفى أبو المجد سليمان; أســــــــامة أحمد عطــا; هالــــة صــــلاح أحـــــمد. "التدريــس الملطف أسسه واستراتيجيات استخدامه في خفض صعوبات تعلم القراءة". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 35, 35, 2018, 430-450. doi: 10.21608/maeq.2018.141154
HARVARD
سليمان, مصطفى أبو المجد, عطــا, أســــــــامة أحمد, أحـــــمد, هالــــة صــــلاح. (2018). 'التدريــس الملطف أسسه واستراتيجيات استخدامه في خفض صعوبات تعلم القراءة', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 35(35), pp. 430-450. doi: 10.21608/maeq.2018.141154
VANCOUVER
سليمان, مصطفى أبو المجد, عطــا, أســــــــامة أحمد, أحـــــمد, هالــــة صــــلاح. التدريــس الملطف أسسه واستراتيجيات استخدامه في خفض صعوبات تعلم القراءة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2018; 35(35): 430-450. doi: 10.21608/maeq.2018.141154