التدريــس الملطف أسسه واستراتيجيات استخدامه في خفض صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

3 کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يتناول هذا المقال التدريس الملطف  Gentle Teachingوأسسه والاستراتيجيات والفنيات التدعيمية لهذا الأسلوب ونقاط القوة المميزة للتدريس الملطف، بالإضافة إلى بعض الدراسات العربية والأجنبية التي تؤکد فعاليته کأسلوب علاجي ، حيث إن أسلوب التدريس الملطف کمدخل غير تنفيري، طريقة جديدة في علاج المشکلات ، وقد قدم حديثا کبديل لأسلوب التوجيه التحکمى الکلاسيکي في العلاج ، ويهدف لتعليم کيفية الارتباط والاعتماد المتبادل على الآخرين ، وذلک بأسلوب يتسم بالتهذيب والملاحظة والاحترام والتعاون مع الترکيز على أهمية التقييم (التقدير ) غير المشروط فى التعليم ، وتمثلت أسس هذا الأسلوب في تبنى القيم الديمقراطية ومقامة القيم التسلطية ، استبعاد العقاب ، موقف القائم بالرعاية ، النظرة التفاعلية للسلوک، التکنولوجيا وسيلة لا غاية ، المکافأة الإنسانية ، المساواة التفاعلية ، نحو تفاعلات عادلة بينما مثلت المکافأة  ، التجاهل ، إعادة التوجيه ، المقاطعة استراتيجيات هذا الأسلوب بالإضافة إلى الفنيات التدعيمية لهذا الأسلوب ، والتي تمثلت في : تعليم محاولة تلاشى الأخطاء ، تحليل المهمة، المتغيرات البيئية ، المشارکة المتکافئة ، الحوار الذى يتسم بالتقدير غير المشروط ، التشکيل ، التدعيم أو التعزيز ، توفير البدائل (إعطاء الفرصة للاختيار ) ، حقائب المکافأة ، کما تم عرض بعض الدراسات التي تؤکد فعالية استخدام استراتيجيات وفنيات التدريس الملطف Gentle Teaching في خفض صعوبات التعلم، وصعوبات تعلم القراءة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية