أثــر استخدام بنک أسئلة الکتروني في تدريس الجغرافيــا على تنمية الأعماق المعرفية وخفض قلق الاختبار لدى الطالبات منخفضـــات التحصيـــل بقســم الجغرافيــــا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي إلى بناء بنک أسئلة الکتروني في مقرر جغرافية البحار والمحيطات، وقياس أثره على تنمية الأعماق المعرفية وخفض قلق الاختبار لدى الطالبات منخفضات التحصيل بقسم الجغرافيا بکلية الآداب جامعة بيشة، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء بنک أسئلة الکتروني في مقرر جغرافية البحار والمحيطات مستند إلى تصنيف أعماق المعرفة کما تم بناء اختبار تحصيلي مصمم وفقاً لتصنيف أعماق المعرفة وکذلک مقياس قلق الاختبار لدى طالبات قسم الجغرافيا. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي تصميم القياس القبلي – البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة في تنفيذ تجربة البحث. وتمثلت عينة البحث في مجموعتين من طالبات المستوى الخامس (منخفضات التحصيل) المسجلين بالمقرر بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439هـ، إحداهما تجريبية مکونة من 30 طالبة درست المقرر باستخدام بنک الأسئلة الالکتروني والثانية ضابطة درست المقرر ولم يتم استخدام بنک الأسئلة في التدريس، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SPSS، ودلت النتائج على فاعلية استخدام بنوک الأسئلة الالکترونية في خفض قلق الاختبار وتنمية مستويات العمق المعرفي لدى طالبات قسم الجغرافيا منخفضات التحصيل بقسم الجغرافيا بکلية الأداب جامعة بيشة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية