‌تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الـثانويـة الفنية الصنــاعيــــة دراسة ميدانية بمحافظة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي متطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الثانوية الصناعية، وقد استخدم المنهج الوصفي ، واعتمد علي الاستبانة کأداة له، تم تطبيقها علي عينة من المعلمين والاداريين والفنيين والمهندسين بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية محافظة أسوان، بلغ عددهم (114) فرداً، منهم70 معلماً وإدارياً، و44 فنياً ومهندساً، ثم قدم البحث تصوراً مقترحاً لتطبيق الإدارة الإلکترونية بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية.
وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:
أن مناهج التعليم الفني الصناعي لا تواکب متطلبات سوق العمل، وضعف ارتباطها بالدراسة العملية، وأن أهدافه تقليدية، بالإضافة إلي نظرة المجتمع المتدنية له ، سياسة القبول لا تراعي ميول واتجاهات الطلاب ولکن تقبلهم وفق المجاميع المنخفضة الحاصلين عليها في الشهادة الإعدادية ، قلة حرص المدرسة علي توافر المتخصصين في تشغيل وصيانة الأجهزة الإلکترونية، ضعف توافر الدعم المالي اللازم لشراء وصيانة الأجهزة وتدريب العاملين عليها.  قلة اهتمام المدرسة بتوفير شبکة إلکترونية للتواصل بين المعلمين والاداريين وبين المدرسة والإدارة من ناحية وبينها وبين مديرية التربية والتعليم من ناحية اخري، والقصور في البرامج التي تلبي احتياجات المدرسة ، عدم اهتمام المدرسة بتعديل الهيکل التنظيمي بما يتناسب مع تطبيق الإدارة الإلکترونية ، وندرة حرصها علي تبسيط الإجراءات عند التحول إلي الإدارة الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية