استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة الإبداعية لدي طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالبًا وطالبة. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي؛ وذلک لأن البحث يقدم معالجة جديدة لم يسبق للطلاب دراستها، وأعدت قائمة بمهارات القراءة الإبداعية وقائمة بمهارات الکتابة الإبداعية التي ينبغي تنميتها لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية، ثم تم بناء وحدتين باستخدام برنامج إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية في ضوء قائمتى مهارات القراءة والکتابة الإبداعية السابق إعدادهما، ثم بناء أداتي البحث وهما: اختبار القراءة الإبداعية، واختبار الکتابة الإبداعية، وطبقت أداتا البحث على مجموعة البحث، وأثبتت النتائج  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلى والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وهذا يؤکد فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية مهارات القراءة والکتابة الإبداعية لدي طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية. وجاءت توصيات البحث بضرورة توظيف المستحدثات التکنولوجية في تدريس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية