المعتقدات ما وراء المعرفية کمتغيرات وسيطة بين الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير المعتقدات ما وراء المعرفية على العلاقة بين الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي، وکذلک التحقق من أثر کل من الجنس والعمر والمرحلة الجامعية على الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية والتفاعلات الثنائية والثلاثية بينهم، بالإضافة إلى التحقق من مسارات العلاقة بين المعتقدات ما وراء المعرفية بأبعادها الفرعية کمتغير وسيط بين کلاً من الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي، حيث تکونت أدوات الدراسة من مقياس الاحتراق الأکاديمي من إعداد وتقنين: الباحثين، ومقياس الکمالية الأکاديمية من إعداد وتقنين: الباحثين، ومقياس المعتقدات ما وراء المعرفية إعداد: Wells And Cartwright-Hatton (2004) ترجمة وتقنين: الباحثين، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسية من 120 طالباً وطالبة من طلاب الجامعة والباحثين، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين المتغيرات الثلاثة، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين المجموعات في الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية ترجع إلى العمر، بينما وجدت فروق بين المجموعات في الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية ترجع إلى الجنس والمستوي الجامعي، کما وجد تأثير لتفاعل العمر والجنس على الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية، کما وجد تأثير دال لتفاعل العمر والجنس والمرحلة الدراسية على الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية، بالإضافة إلى وجود مسارات دالة للمعتقدات ما وراء المعرفية مع الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي ليس کمتغير وسيط ولکن کمتغير معدِل، وتم في ضوء ذلک مناقشة هذه النتائج ووضع بعض المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية