معـــوقات تشغيـــل الأشخــاص مـــن ذوي الإعــاقة العقليـــة فئة "القابلين للتعلم"من وجهة نظر طلبة التربية الخاصة في جامعة القدس المفتوحة فرع نابلس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هَدف هذا  البحث لکشف معوقات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية فئة "القابلين للتعلم" من وجهة نظر طلاب التربية الخاصة في جامعة القدس المفتوحة – فرع نابلس، إضافة إلى فحص دور کل من متغيرات (الجنس، والمستوى الدراسي، ومکان السکن) على استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه معوقات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية، فئة القابلين للتعلم .
      وتَکونت العينة من (68) طالبا وطالبة، وقد قام الباحث بتصميم استبانه لتحقيق أغراض الدراسة
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن ترتيب معوقات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية جاءت على النحو التالي: المعوقات الأسرية (68.67)، والمعوقات الإعلامية (63.07)، ومعوقات برامج التأهيل المهني (65.20)، ومعوقات المجتمع والبيئة (55.47)، وکانت الدرجة الکلية للمعوقات (63.10).
کما أَشارت أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية "القابلين للتعلم" تعزى لمتغيرات الدراسة الثلاث (الجنس، والمستوى الدراسي، ومکان السکن)، وقَام الباحث بتفسير وتحليل النتائج وفق الإطار النظري والدراسات السابقة وطرح  العديد من التوصيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية