أَسْالِيْبُ الْمُعَامَلَةِ الوَالِدَيَّةِ وَعَلَاقَتُهَا بِدَافِعِيَّةِ الإنْجَازِ الأَکَادِيْمِيِّ لَدَى عَيِّنَةٍ مِنْ طُلَّابِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ بالعَرْضِيَّاتِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى التعرّف على درجة شيوع أساليب المعاملة الوالديَّة ومستوى شيوع دافعيَّة الإنجاز لدى طلاب المدارس الثانويَّة بمحافظة العرضيات، والکشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالديَّة، وشيوع دافعيَّة الإنجاز، والکشف عن الفروق الإحصائيَّة بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعي دافعيَّة الإنجاز الأکاديميِّ ودرجات الطلاب منخفضي دافعيَّة الإنجاز الأکاديميِّ في درجاتهم على أساليب المعاملة الوالديَّة، والکشف عن دلالة الفروق الإحصائيَّة في أساليب المعاملة الوالديَّة ودافعيَّة الإنجاز الأکاديميِّ، تبعًا للتخصص والصف الدراسي، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالديَّة (القرني، 2016) ،کما تمَّ استخدام مقياس دافعيَّة الإنجاز الذي أعده العمري عام (2012م) ، وتکوّنت عينة الدِّراسَة من (447) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائيَّة البسيطة ،کما تبين وجود درجة متوسطة في أساليب المعاملة الوالديَّة، حيث ظهرت الأساليب على الترتيب التالي: (القبول – الرفض) بالرتبة الأولى بدرجة عالية، و(التسامح – القسوة) بالرتبة الثانية بدرجة عالية، و(الحرص- الإهمال) بدرجة عالية، بينما (الديمقراطي – الأوتوقراطي) و(الاستقلال- الاعتماديَّة) بدرجة متوسطة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية