مدى ممارسة طلاب جامعة المجمعة للمهارات الدراسية وعلاقته بکل من الجنس والتخصص الدراسي وجودة الحياة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المجمعة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن مدى ممارسة طلاب جامعة المجمعة للمهارات الدراسية، وعلاقة ذلک بالجنس والتخصص ومستويات جودة الحياة الجامعية لديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس المهارات الدراسية، ومقياس جودة حياة الطالب الجامعية، من إعداده. وبلغت عينة الدراسة 246 طالباً وطالبة من الطلاب المتوقع تخرجهم من جامعة المجمعة تراوحت أعمارهم بين (21-25) وبمتوسط عمري بلغ 23.18. واستخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية، ووجدت الدراسة أن ممارسة طلاب جامعة المجمعة للمهارات الدراسية يتفاوت من مهارة لأخرى. کما کشفت النتائج عن وجود علاقة بين ممارسة المهارات الدراسية وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة المجمعة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في ممارسة المهارات الدراسية تعود لاختلاف الجنس أو التخصص، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في ممارسة المهارات الدراسية باختلاف مستويات جودة الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة المجمعة لصالح المستويات العليا. وقد ناقش الباحث هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وخرج بعدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية