معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى

2 معلم صعوبات التعلم بتعليم مکة المکرمة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث:معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة
 هدفت البحث إلى التعرف على معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة.
عينة البحث: تکون من(70) معلم وتمثلت, واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة وهي مکونة من خمسة محاور ومکونة من (47) عبارة، وتراوح ثبات محاورها من (0.90) إلى (0.95)، وعرضت على ( 15) محکما واستخدمت في البحث الأساليب الإحصائية: التکرارات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي واختبار (ت)، واختبار مان وتني(ي)، واختبار کروسال، والاتساق الداخلي للصدق، ومعامل ألفا کرونباخ للثبات.
نتائج البحث:
-   أظهرت النتائج وجود معوقات توظيف تقنيات التعليم تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة تشمل المعوقات ( بالمعلم،  بالإدارة المدرسية، بالمنهج).
-   وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية حسب متغير السن.
-   عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية حسب متغير المؤهل العلمي.
-   عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية والتي تعود إلى (التلميذ، المنهج، الإدارة المدرسية، تقنيات التعليم) حسب متغير الخبرة العلمية.
-   وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية والتي تعود إلى (المعلم)  حسب متغير الخبرة العلمية.
-   وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية حسب متغير الدورات التدريبية.
التوصيات:
-        ضرورة العمل على تذليل معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
-        الاهتمام والترکيز على معلمي صعوبات التعلم ذوو فئات السن الصغيرة لتذليل المعوقات التي يواجهونها.
-        مراعاة البرامج التي تقدم للدارسين في الدبلوم العالي وأهمية تضمينه لموضوعات تخدم تقنيات التعليم.
-        الاهتمام بالمعلمين حديثي التخرج حيث هم الأکثر تعرضا للمعوقات.
-        الاهتمام بعقد دورات تدريبية في مجال توظيف تقنيات التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية