فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية الصحف الحوارية اليدوية والإلکترونية في تنمية مهارات القراءة والکتابة الإبداعية والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية- جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
        جاءت هذه الدراسة بهدف الوقوف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية الصحف الحوارية اليدوية والإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والکتابة الإبداعية والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالطائف، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تألفت عينة الدراسة من(61( طالبًا في الصف الأول ثانوي، وقد تمّ تقسيم الطلاب إلى مجموعتين: تجريبية(30) طالبًا، وضابطة (31) طالبًا، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم اختبار مهارات القراءة الإبداعية، واختبار مهارات الکتابة الإبداعية، واختبار التفکير التأملي، وطبق على المجموعتين، والبرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية الصحف الحوارية؛ ليتمّ استخدامه أثناء عملية التدريس لطلاب المجموعة التجريبية، ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية الصحف الحوارية، وأوصت الدراسة بأهمية إدراج إستراتيجية الصحف الحوارية ضمن استراتيجيات مناهج اللغة العربية المطورة بشکل خاص والمناهج الدراسية الأخرى بشکل عام في مراحل التعليم العام، وضرورة عقد ورش تدريبية لمعلمي اللغة العربية بهدف تعريف المعلمين والطلبة بمهارات الکتابة الحوارية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية