مدي توافر استخدام خدمات المساندة القائمة على العلاج الطبيعي في مدارس التربية الفکرية والمؤسسات ذات الصلة بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص الدراسة :
       هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من التعرف على  الفئات التي تحتاج إلى تجهيزات خاصة بالعلاج الطبيعي، والتعرف على أهم الطرق التقليدية وغير التقليدية في العلاج الطبيعي،والتعرف على مدى فاعلية الخدمات المساندة من خلال العلاج الطبيعي المتوفرة  في معاهد التربية الفکرية بمحافظة قنا ، والتأکيد على أهمية معرفة ما الصعوبات التي تواجه خدمة العلاج الطبيعي  بمؤسسات ذات الصلة بمحافظة قنا من وجهة نظر العاملين بها , ومعرفة سبل تحسين خدمة العلاج الطبيعي .
            وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على تساؤلات الدراسة باستخدام المنهج الوصفي ، اعتمدت الدراسة الميدانية على المقابلة الشخصية غير المقننة ،واستبيان قام الباحث بتصميمه وکتابته عباراته وبعد تحکيمه من قبل بعض المتخصصين وأساتذة التربية وتقدير صدقه وثباته ، حيث أرسلت أداة الدراسة إلى جميع أولئک المهتمين و الذي بلغ مجموعهم (470) أجاب (270) على أداة الدراسة .
    وخلصت الدراسة في النهاية إلى نتائج أساسية تفرع عنها مجموعة من التوصيات الفرعية منها :

توفير أخصائي علاج طبيعي في مدارس التربية الفکرية لسد الاحتياج القائم.

2. السعي الحثيث من الجهات المعنية بالاهتمام بالعلاج الطبيعي وإعداد الکوادر البشرية المؤهلة و السعي قدماً لتعزيز هذه الکوادر بتدريبها المستمر وتحقيق مکانتهم المهنية في المجال الطبي و الصحي .
3. ضرورة الاهتمام بتقديم مواد دراسية في مجال الخدمات المساندة في مرحلة إعداد معلمي التربية الخاصة على مستوى الأقسام الأکاديمية في الجامعات المصرية .
4. زيادة الوعي المعلمين بأهمية الخدمات المساندة في العلاج الطبيعي وتعريفه بأهميتها وبدورها الحيوي الذي قد تبذله إذا ما وجدت العون والمساعدة للمعاقين فکريا .
5. التوسع في مراکز الخدمات المساندة المعنية بالمعاقين لتقليص قوائم الانتظار و تمکين جميع المعاقين من الحصول جميع الخدمات والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال العلاج الطبيعي .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية