أساليب التعلم المفضلة وعلاقتها بمهارتي إدارة الوقت واتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية-جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

الملخص
 هدف هذا البحث إلى التعرف على أساليب التعلم المفضلة، وکذلک طبيعة العلاقة بين أساليب التعلم وکل من مهارتي إدارة الوقت واتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية-جامعة الإسکندرية،
وکذلک معرفة الفروق بين الذکور والإناث في أساليب التعلم وإدارة الوقت واتخاذ القرار، وأيضًا معرفة الفروق بين الشعب العلمية والأدبية في أساليب التعلم وإدارة الوقت واتخاذ القرار، وقد تکونت عينة البحث من (189) طالباً وطالبة، وقد طبقت مقاييس لأساليب التعلم وإدارة الوقت واتخاذ القرار، وقد استخدمت المتوسطات والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ومعاملات الارتباط واختبار "ت" لتحليل البيانات،وقد أسفرت النتائج عما يلي: -
- يأتي أسلوب التعلم بالملاحظة في المرتبة الأولى لتفصيلات طلاب کلية التربية، يليه التعلم التجريبي، ثم التعلم الجماعي، ثم التعلم بالاکتشاف، ثم التعلم البنائي.
-وجود علاقة ارتباطيه طردية بين أساليب التعلم وکل من مهارتي إدارة الوقت واتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في أساليب التعلم بين الذکور والإناث لدى طلاب کلية التربية لصالح الذکور، ماعدا في أسلوب التعلم بالملاحظة فلم توجد فروق بينهما.
-وجود فروق دالة إحصائيًا في أساليب التعلم بين طلاب الشعب العلمية والأدبية لدى طلاب کلية التربية لصالح الشعب العلمية.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارة إدارة الوقت بين الذکور والإناث لدى طلاب کلية التربية لصالح الإناث.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارة إدارة الوقت بين طلاب الشعب العلمية والأدبية لدى طلاب کلية التربية لصالح الشعب العلمية.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارة اتخاذ القرار بين الذکور والإناث لدى طلاب کلية التربية لصالح الذکور.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارة اتخاذ القرار بين طلاب الشعب العلمية والأدبية لدى طلاب کلية التربية لصالح الشعب العلمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية