رؤية مقترحة لتحقيق الانتقال السلس للأطفال من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية في ضوء الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم علم النفس - جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
هدف البحث إلى التعرف على الخبرات العالمية في تطبيق ممارسات الانتقال السلس للأطفال من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية ، والتعرف على العوامل المؤثرة في عملية الانتقال ، والتوصل لرؤية مقترحة لتحقيق الانتقال السلس للأطفال من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على واقع الانتقال السلس من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية وتحديد معوقات هذا الانتقال السلس من خلال عرض لبعض الدراسات والأدبيات في هذا المجال ووضع استبانه تتضمن ممارسات الانتقال السلس ومعوقاته ومقترحات تحقيقه ،وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها:عدم التنسيق بين أساليب التعلم بالروضة وأساليب التدريس بالمدرسة الابتدائية،ضعف التواصل بين معلمات الروضة ومعلمي الصف الأول الأبتدائى، ضعف الاستمرارية والتواصل بين ما يقدم في رياض الأطفال من خبرات وما يقدم من مناهج في المدرسة الابتدائية، عدم وجود أنشطة انتقالية تقوم بها معلمات الروضة ومعلمي الصف الأول الابتدائي لتهيئة الأطفال للانتقال.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية