تقنين مقياس ما وراء الفهم في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى تقنين مقياس ما وراء الفهم فى الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوى لتزويد الباحثين فى مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس متغير ما وراء الفهم فى مادة الرياضيات، وتم التوصل إلى الصورة النهائية للمقياس والتى تألفت من (35) عبارة موزعة على خمسة أبعاد أساسية وهى (التنظيم- التقييم- الوعى بالقدرة الذاتية على الفهم- الاستراتيجية- المراقبة)، على عينة حجمها (330) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوى العام، تم حساب صدق المقياس باستخدام طريقة الصدق العاملى بطريقة المکونات الأساسية مع التدوير المائل Direct Oblimin، وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود خمسة عوامل تشبعت عليها عبارات المقياس وهى (التنظيم- التقييم- الوعى بالقدرة الذاتية على الفهم- الاستراتيجية- المراقبة، وتم حساب الثبات لمقياس باستخدام ألفا کرومباخ وتراوحت معاملات الثبات ما بين (0,421، 0,780) وهى قيم مرتفعة مما يدل على ثبات أبعاد مقياس ما وراء الفهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية