المسئولية التربوية لائمة المساجدفى تعزيز منهج الوسطية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

   تعد مسؤولية إمام المسجد کبيرة في احتواء الأفراد والجماعات واحتضانهم وفتح باب الحوار معهم ، فمسئوليته نابعة من أهمية الدور التربوي للمساجد في ترسيخ مفاهيم الوسطية والاعتدال وکذلک تفعيل دور المنابر في تفنيد مزاعم المتطرفين والجماعات الإرهابية ، وکذلک التصدى  لجميع الأفکار المنحرفة والمتطرفة وکشف زيفها وعوارها، وما يعتورها من الشبهات من خلال الدليل والبرهان القرآنى والنبوى. وتتلخص مشکلة الدراسة فى الإجابة عن السؤال : کيف يمکن تحقيق متطلبات المسئولية التربوية لإمام المسجد فى تعزيز الوسطية بشکل فعال فى ضوء التحديات المجتمعية المعاصرة ؟ واستهدفت الدراسة التعرف على المسئولية التربوية لإمام المسجد فى تعزيز الوسطية والاعتدال. والکشف عن معوقات المسئولية التربوية لأئمة المساجد فى ضوء التحديات المعاصرة. وکذلک تقديم رؤية تربوية لمتطلبات المسئولية التربوية لأئمة المساجد فى تعزيز الوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، وأوصت الدراسة بضرورة تنويع الأساليب والوسائل التربوية الفعالة والمناسبة من أهم مقومات النجاح فى مسئوليات إمام المسجد لتعزيز منهج الوسطية لدى أفراد المجتمع المسلم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية