واقع الممارسات التربوية الديمقراطية لطلاب کلية التربية بجامعة جنوب الوادي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص :
تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن واقع الممارسات التربوية الديمقراطية لطلاب کلية التربية بجامعة جنوب الوادي ، وتم تطوير استبانه للکشف عن درجة الممارسات الديمقراطية مکونة من (55) فقرة موزعة على أربع محاور وهى : التفاعل الديمقراطي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، الإبعاد الديمقراطية للأنشطة الطلابية ، المضامين الديمقراطية للمقررات الدراسية ، والتفاعل الديمقراطي مع أدارة الکلية . وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الممارسات الديمقراطية لطلاب کلية التربية جاءت بصورة متوسطة ، وان أعلى درجة ممارسة في المحور الثاني المتعلق بالأنشطة الطلابية ، يليه التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، ثم المحور المتعلق بالتفاعل الديمقراطي بين الطلاب وإدارة الکلية ، وأخيرا الممارسات الديمقراطية المتعلقة بالمقررات الجامعية . کما توصلت الدراسة إلى أن لا توجد فروق دالة إحصائيا ترجع لمتغير الجنس ، ولکن توجد فروق دالة إحصائيا لمتغير التخصص ترجع لصالح طلاب التخصصات العلمية ، کما توجد فروق دالة إحصائيا ترجع لمتغير السنة الدراسية ترجع لصالح طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة .
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية