هدف البحث الحالي إلى دراسة دوافع طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة تعلم العلوم بسلطنة عمان في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي. تکونت عينة البحث من 150 ( 75 ذکور ، 75 إناث)، تم اختيارهم من طلبة الصف الحادي عشر من مدرستي الحسن بن هاشم الثانوية للذکور والمعبيلة الثانوية للإناث، وذلک بمحافظة مسقط بسلطنة عمان، وتمثلت آداة البحث في إعداد مقياس لدراسة تعلم العلوم تکون من خمسة أبعاد وهي المهارات المعرفية، الدافعية الذاتية، الکفاءة الذاتية، دافعية الصف والدافعية المهنية .
أشارت النتائج إلى أن بعد دافعية تعلم العلم کان بمستوى مرتفع لدى عينة الدراسة، بينما بقية أبعاد الدراسة وهي : المهارات المعرفية ودافعية الصف والدافعية المهنية والکفاءة الذاتية جاءت بمستوى متوسط، کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى دافعية تعلم العلم لدى أفراد العينة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي وذلک في الأبعاد التالية: الدافعية الذاتية، الکفاءة الذاتية، دافعية الصف والدافعية المهنية ولکن توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى دافعية تعلم العلم تعزى لمتغير النوع وذلک في بعد المهارات المعرفية لصالح الإناث. وأخيرا لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى دافعية تعلم العلم لدى أفراد العينة تعزى لمتغير التخصص وذلک في الأبعاد التالية: المهارات المعرفية، الکفاءة الذاتية، دافعية الصف والدافعية المهنية، ولکن توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى دافعية تعلم العلم تعزى لمتغير التخصص وذلک في بعد الدافعية الذاتية.
شبيب, احمد محمد, & الحوسنية, ايمان بدر على. (2017). دوافع طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة تعلم العلم في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 32(32), 69-97. doi: 10.21608/maeq.2017.141653
MLA
احمد محمد شبيب; ايمان بدر على الحوسنية. "دوافع طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة تعلم العلم في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 32, 32, 2017, 69-97. doi: 10.21608/maeq.2017.141653
HARVARD
شبيب, احمد محمد, الحوسنية, ايمان بدر على. (2017). 'دوافع طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة تعلم العلم في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 32(32), pp. 69-97. doi: 10.21608/maeq.2017.141653
VANCOUVER
شبيب, احمد محمد, الحوسنية, ايمان بدر على. دوافع طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة تعلم العلم في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2017; 32(32): 69-97. doi: 10.21608/maeq.2017.141653