بعض الممارسات الاکاديمية المرتبطة بأبعاد المثابرة الاکاديمية لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة الشرقية ( دراسة تنبؤيه )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الربية- جامعة الازهر

2 باحثة تربوية بوزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على امکانية التنبؤ بأبعاد المثابرة الاکاديمية من خلال بعض الممارسات الأکاديمية المدروسة . تکونت عينة البحث من 100 طالب وطالبة نصفهم من الذکور والنصف الاخر من الاناث تم اختيارهم من محافظة الشرقية بسلطنة عمان. وتمثلت اداة البحث في مقياس المثابرة الاکاديمية . اشارت النتائج الى انه امکن التنبؤ بأبعاد المثابرة الاکاديمية ( الاندماج الاکاديمي – الضغوطات المدرسية – الدافع الاکاديمي – الاندماج الاجتماعي ) ، کما تبين ان هناک ممارسات اکاديمية کانت اکثر اسهاما في التأثير على ابعاد المثابرة الاکاديمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية