استهدفت الدراسة التعرف على مستوى أداء طلاب شعبة اللغة العربية لمستويات تدبر القرآن الکريم، ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الانفعالي لذائقته التدبرية ؛ ولتحقيق الهدف السابق تم بناء قائمة بمستويات تدبر القرآن الکريم المناسبة لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية ، واختبارا لقياس هذه المستويات ، تم بناء مقياس السياق القرآني ، ومقياس الذکاء الانفعالي للذائقة التدبرية ، وتم ضبط هذه الأدوات ، وتطبيقها على مجموعة الدراسة وعددها ثمانية وثمانون طالبا من طلاب شعبة اللغة العربية .وکشفت نتائج الدراسة عن مستوى أداء طلاب اللغة العربية لمستويات تدبر القرآن الکريم جاء بمستوى ضعيف، وبنسبة مئوية قدرها (44.07%) ، وجاء مستوى وعيهم لمستويات السياق القرآني بمستوى جيد وبوزن نسبي قدره (70.18%) ، کما جاء مستوى أدائهم لمهارات الذکاء الانفعالي للذائقة التدبرية بوزن نسبي قدره (74.67%) مما يدل على ارتفاع مستوى وعيهم بهذه المهارات ، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية.
أمين, عبد الرحيم عباس. (2017). مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الإنفعالي لذائقته التدبرية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 31(31), 191-309. doi: 10.21608/maeq.2017.141730
MLA
عبد الرحيم عباس أمين. "مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الإنفعالي لذائقته التدبرية", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 31, 31, 2017, 191-309. doi: 10.21608/maeq.2017.141730
HARVARD
أمين, عبد الرحيم عباس. (2017). 'مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الإنفعالي لذائقته التدبرية', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 31(31), pp. 191-309. doi: 10.21608/maeq.2017.141730
VANCOUVER
أمين, عبد الرحيم عباس. مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الإنفعالي لذائقته التدبرية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2017; 31(31): 191-309. doi: 10.21608/maeq.2017.141730