هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج تدريب الموجهين الفنيين في مصر في ضوء تحديات مجتمع المعرفة، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لتشخيص الواقع الراهن لبرامج تدريب الموجهين الفنيين من وجهة نظرهم. وتکونت الاستبانة من (72) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية، وطبقت على عينة من الموجهين الفنيين بلغت (317) موجهًا فنيًا. توصلت الدراسة إلى محدودية مشارکة الموجه الفني في نشر المعرفة على شبکة الانترنت. وضعف قيام الموجهين بتکوين مجتمعات مهنية تخصصية على شبکة الانترنت. وقلة تشجيع الموجهين الفنيين للمعلمين على التجريب والتفکير. کما کشفت الدراسة عن أهم الاحتياجات التدريبية للموجهين الفنيين، والتي تتمثل في التدريب على استخدام أسلوب حل المشکلات ومهارات البحث العلمي. ومهارات توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية.
عثمان, سعيد اسماعيل, جاد, حاتم فرغلي ضاحي, & عثمان, سيد عباس. (2017). برامج تدريب الموجهين الفنيين في مجتمع المعرفة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 31(31), 311-365. doi: 10.21608/maeq.2017.141734
MLA
سعيد اسماعيل عثمان; حاتم فرغلي ضاحي جاد; سيد عباس عثمان. "برامج تدريب الموجهين الفنيين في مجتمع المعرفة", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 31, 31, 2017, 311-365. doi: 10.21608/maeq.2017.141734
HARVARD
عثمان, سعيد اسماعيل, جاد, حاتم فرغلي ضاحي, عثمان, سيد عباس. (2017). 'برامج تدريب الموجهين الفنيين في مجتمع المعرفة', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 31(31), pp. 311-365. doi: 10.21608/maeq.2017.141734
VANCOUVER
عثمان, سعيد اسماعيل, جاد, حاتم فرغلي ضاحي, عثمان, سيد عباس. برامج تدريب الموجهين الفنيين في مجتمع المعرفة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2017; 31(31): 311-365. doi: 10.21608/maeq.2017.141734