مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض البحوث العربية في مجال برامج التدخل المبکر المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يهدف البحث إلى: وصف خصائص البحوث العربية في مجال برامج التدخل المبکر المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة ما بين 2000-2014م، وتحديد حجم التأثير لتلک البرامج، تم استخدام التحليل البعدي  Meta- Analysis وبلغت عينة دراسات برامج التدخل المبکر التي تم إجراء التحليل البعدي لها 152 دراسة علمية محکمة سواء رسالة ماجستير أو دکتوراه أو بحث منشور في مجلة علمية أو مؤتمر علمي محکم موزعة على ثماني فئات من فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة شملت: (الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، الأطفال ذوي الإعاقة البصرية، الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، الأطفال ذوي الإعاقة الجسمية والصحية، الأطفال ذوي اضطراب التوحد، الأطفال ذوي صعوبات التعلم، الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية، الأطفال ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية، الأطفال ذوي الموهبة العقلية، الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة)، وأشارت نتائج التحليل إلى أن: أکثر برامج التدخل المبکر قدمت لفئة الاطفال ذوي اضطراب التوحد بنسبة 21.71%، يليها فئة الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية بنسبة 20.05% ثم فئة الأطفال ذوي صعوبات التعلم بنسبة 16.45%، وتعاني فئة الأطفال ذوي الموهبة العقلية (1.32%)، وفئة الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة  (0.66%) قصوراً واضحاً في الدراسات التي قدمت برامجاً للتدخل المبکر، في حين لم توجد دراسة واحدة قدمت برامج للتدخل المبکر لفئة الأطفال ذوي الإعاقة الجسمية والصحية، کما أن أکثر أنواع الدراسات التي قدمت برامج للتدخل المبکر کانت فئة دراسات الماجستير بنسبة 49.34% يليها بحوث ما بعد الدکتوراه بنسبة 27.63%، وأخيراً رسائل الدکتوراه بنسبة 23.03%، وبالنسبة للمنج المستخدم، فقد کان المنهج التجريبي نظام المجموعتين التجريبية والضابطة هو أکثر المناهج استخداماً مقارنة بالمناهج الآخرى بنسبة 69.08%، وأکثر استراتيجيات التدخل المستخدمة في برامج التدخل المبکر کانت استراتيجيات تعديل السلوک بنسبة 32.24%، يضاف إلى ذلک أن  51.97% من الدراسات التي قدمت برامج للتدخل المبکر بلغت عدد جلسات برامجها ما بين 20 – 39 جلسة، بينما کانت نسبة الدراسات التي قدمت برامج عدد جلساتها ما بين 40 – 59 جلسة 25.66%، إضافة إلى أن 13.82% من تلک الدراسات قامت بإجراء دراسة استطلاعية للبرنامج المستخدم (حساب ثباته) وحساب صدقه بعرضه على مجموعة من المحکمين، وکانت المهارات الحياتية والتکيفية والاجتماعية هي أکثر المتغيرات التابعة التي استهدفتها تلک البرامج بنسبة (27.63%) يليها المهارات اللغوية بنسبة (25%)، المهارات المعرفية وقبل الأکاديمية بنسبة (15.13%)، ثم أعرض المشکلات السلوکية والانفعالية بنسبة (11.84%)، کما أشارت نتائج البحث إلى أن مؤشرات الجودة في إعداد تلک البرامج تعاني قصوراً واضحاً فيما يتعلق بتقديم مبررات علمية لاستخدام استراتيجية التدخل، وإعداد دليل للوالدين والمعلمين، وتحديد العناصر البشرية المشارکة في البرنامج وبخاصة الوالدين والمعلمين، وبرامج التدخل المبکر التي قُدمت للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي في الفترة ما بين 2000-2014م کان لها حجم تأثير متوسط في تحسين سلوک الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمکننا تصنيف أحجام تأثير برامج التدخل المبکر المستخدمة مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أحجام تأثير متوسطة وکبيرة؛ حيث کانت أحجام تأثير برامج التدخل المبکر لذوي (الإعاقة الفکرية، الإعاقة البصرية) کبيرة، بينما کانت أحجام تأثير برامج التدخل المبکر لذوي(الإعاقة السمعية، اضطراب التوحد، الاضطرابات السلوکية، صعوبات التعلم، الموهبة العقلية، الإعاقات المتعددة) متوسطة، يضاف إلى ذلک أن متوسط أحجام تأثير برامج التدخل المبکر المستخدمة مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تختلف باختلاف نوع الدراسة، وحجم العينة، واستراتيجية التدخل، الخصائص السيکومترية للبرنامج، وعدد جلسات البرنامج، بينما لا تختلف أحجام تأثير برامج التدخل المبکر المستخدمة مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باختلاف جنس الطفل، والأساليب الإحصائية، في ضوء هذه النتائج قدم الباحث نموذجاً لمعايير إعداد برامج التدخل المبکر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تضمن 12 محوراً.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية